الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار-
***احللت أهـــــــلا....ووطئتم سهلا.....يا هلا بين إخوانك وأخواتك...إن شاء الله ستستمتعون معانا....وتفيدوا وتستفيــدوا معـــانا......وبإنتظــــار مشاركاتـــكم و إبدعــــــاتكم....سعــــداء بتواجــــــدكم معانـــــــا...وحياك الله..الاتحاد العام الطلابي الحر يرحب بكم ......إنتظروا الجديد
الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار-
***احللت أهـــــــلا....ووطئتم سهلا.....يا هلا بين إخوانك وأخواتك...إن شاء الله ستستمتعون معانا....وتفيدوا وتستفيــدوا معـــانا......وبإنتظــــار مشاركاتـــكم و إبدعــــــاتكم....سعــــداء بتواجــــــدكم معانـــــــا...وحياك الله..الاتحاد العام الطلابي الحر يرحب بكم ......إنتظروا الجديد
الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هو منظمة طلابية نقابيــــــــة تستمد شرعيتها من الجماهير الطلابية وبرنامج عملها من إرادة المنتمين إليها.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 752290478
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 452000978
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 306321543
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 295937494
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 951406477
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 290952218
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 697557245
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 242124358
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 669344687
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 589895588
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 815418088
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 859062489
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 977373112
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 522611600
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 276556554
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 440446346
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 849804136
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 686476318
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 360012743
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 259036595
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 421167612
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 494149602
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 392631424
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
إتحادي مخلص
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_rcapشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Voting_barشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_lcap 
رضا الياس
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_rcapشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Voting_barشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_lcap 
عبد الحميد45
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_rcapشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Voting_barشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_lcap 
rabahali08
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_rcapشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Voting_barشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_lcap 
nouryakine
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_rcapشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Voting_barشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_lcap 
عبدالله بلعيدي
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_rcapشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Voting_barشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_lcap 
تسنييم
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_rcapشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Voting_barشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_lcap 
سليمان مرابطي
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_rcapشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Voting_barشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_lcap 
اولفية
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_rcapشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Voting_barشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_lcap 
اتحادية حتى النخاع امة
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_rcapشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Voting_barشرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الأحد مايو 31, 2020 7:58 am
المواضيع الأخيرة
»  44 مذكرة تخرج جديدة للتحميل
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالأربعاء يوليو 26, 2017 2:49 pm من طرف kisokiso

» مذكرة ليسانس: دور البنوك الإسلامية في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالجمعة يناير 30, 2015 4:38 pm من طرف مسعود مسعود

» بحث حول ازمة المديونية و لجوء الجزائر الى صندوق النقد الدولي
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 8:09 am من طرف hichemdja

»  أنشودة يا فدس إنا قادمون
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالسبت يناير 11, 2014 9:57 pm من طرف mohamed.yaser.3154

»  مذكرات تخرج ليسانس تخصص نقود وبنوك مالية
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 11:57 am من طرف سناء 23

» مذكرة تخرج التحليل المالي في المؤسسة الاقتصادية
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 11:49 am من طرف سناء 23

» كتب في المالية للتحميل
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 4:44 pm من طرف abdallah42100

» مسابقة فرسان القران
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 8:56 am من طرف rabahali08

» 365 مقولة في النجـــــــــــــــــاح
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالسبت مارس 23, 2013 6:56 pm من طرف عبد الحميد45

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 503 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kisokiso فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 599 مساهمة في هذا المنتدى في 494 موضوع
يمنع النســــخ هنــا
ساعتي
لوائح الاتحاد
شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... 10210110
.

 

 شرح نظام L M D للطلبة الجدد....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إتحادي مخلص
zekraoui wahbi
zekraoui wahbi
إتحادي مخلص


عدد المساهمات : 480
تاريخ الميلاد : 07/01/1990
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 34
الموقع : يشار

شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Empty
مُساهمةموضوع: شرح نظام L M D للطلبة الجدد....   شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 10:56 pm


اهنىء اخواني اخواتي الطلبة الجدد بنجاحم في شهادة البكالوريا...
وادعوهم الى قراءة المعلومات التالية حول نظام ال ل م د.....
هو عبارة عن هيكل تعليمي مستوحى من الدول الأنجلوساكسونية يحتوي على ثلاث شهادات هي:
شهادة ليسانسL
شهادة ماسترM
شهادة دكتوراهD
و هو مطبق حاليا في كل من : الولايات المتحدة الأمريكية – كندا- انجلترا- فرنسا- بلجيكا- روسيا- ألمانيا..إلخ.
كما نجد أن بعض الدول تقتصر في تطبيقه على المضمون دون أن يطبق شكلا،بحيث نجدها تدرس بعض التخصصات بطريقة ألـ LMD.دون الإفصاح عن ذلك رسميا.
و قد اختارته وزارة التعليم الجزائرية كبديل للنظام الكلاسيكي و ذلك لحل بعض المشاكل التي يتخبط فيها هذا الأخير كالرسوب- البقاء طويلا في الجامعة – صعوبة نظام التقييم و الانتقال نوعية وكفاءة التأطير...إلخ.
نظرة حول ألـLMD :
بعد التقرير الذي قدمته اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية الخاص بالجانب الجامعي من تكوين الطالب تبين أن النظام الحالي المستعمل في التدريس يحتوي على اختلالات كبيرة أصبحت تتراكم عبر السنوات، مشكلة أزمات و هذا لعدم استجابة هذه المنظومة الجامعية للتحديات التي يفرضها التطور السريع في مجالات العلوم و التكنولوجيات و الاقتصاد و الإعلام و الاتصال وعدم تلبيتها لاحتياجات المحيط الاجتماعي والاقتصادي ، و كذا عدم التواكب و الدينامكية المتسارعة في عصر العولمة و الانترنيت و عصر التكنولوجيا المتطورة.
إذ كان لابد من إيجاد نظام بديل فيه من المواصفات ما يؤهله إلى أن يلبي احتياجات الطالب الجامعي في هذا العصر تماشيا و احتياجات الدولة والمجتمع في كل الجوانب.
و على هذا الأساس تم اختيار نظام ألـLMD لتطبيقه في الجامعة الجزائرية بداية من سبتمبر 2004م و هذا من أجل:
- توفير تكوين نوعي لمسايرة العصر.
- تحقيق استقلالية المؤسسات الجامعية وفق السير الحسن.
- المساهمة في تنمية البلاد.
هيكلة نظام الـLMD :
أ- ليسانس :هي شهادة تحضر في 03 سنوات و تنقسم إلى فرعي:
1-شهادة ليسانس مهنية : بحيث يتلقى فيها الطالب تكوين يؤهله لان يكون جاهز للحياة العملية و تكون البرامج كالأتي:
- 70 بالمائة برامج مشتركة وطنيا.
- 30 بالمائة برامج محلية تخضع لاحتياجات قطاع الشغل في الولاية الجامعية.
2- شهادة ليسانس علمية- أكاديمية : تسمح للطالب بمتابعة الدراسة تحضيرا لنيل شهادة الماستر و الأصل هنا أن تكون البرامج مشتركة وطنيا – و هو غير معمول به في نظام الـLMD بفرنسا.
ب- الماستر: و تحضر هذه الشهادة في ظرف سنتين بعد اللسانس و تنقسم هي كذلك إلى فرعين:
1- ماستر مهنية : تؤهل حاملها إلى الحياة العملية مباشرة و تراعي البرامج التكوينية في هذا النوع من الشهادات الجانب المهني .
2 - ماستر البحث – أكادييمة -: تسمح لحاملها مواصلة الدراسة للتحضير لنيل شهادة الدكتوراه.
ج- الدكتوراه: و تحضر في ثلاث سنوات بعد شهادة الماستر.
بعض لواحق هذا النظام :
1- المكتسب البيداغوجي: و يعني هذا أن جميع الوحدات التعليمية التي تحصل عليها الطالب تمثل رصيده و يحتفظ بها سواءا غير مساره التكويني أم انتقل إلى مؤسسة أخرى و يحتفظ بها نهائيا وفق شهادة تقدم له.
2- الوحدة التعليمية: هي مجموعة من المواد- المقاييس- تختار و هذا لتناسقها و تقاربها و توضع في وحدة تعليمية و هناك ثلاث أنواع هي:
* وحدة التعليم الأساسية: و التي تمثل التعليم الأساسي و الذي لا بد للطالب أن يتحصل عليه.
* وحدة التعليم الخاصة بالاكتشاف: و هي التي تسمح للطالب باكتشاف تخصصات أخرى تساعده في حالة إعادة التوجيه.
* وحدة التعليم الأفقية – المشتركة: و تشمل اللغات الأجنبية و الاعلام الألي ...إلخ و تسمح باكتساب ثقافة عامة و تقنيات منهجية.
شرح كيفية تقييم وحدة تعلييمة:
تقيم الوحدة التعليمية بمعدل عام و بقيمة ملازمة credit و المعدل العام هو الذي يثبت ما إذا كانت الوحدة مكتسبة أم لا، و في هذه الحالة أي عندما لا تكتسب الوحدة التعليمية تكون للطالب الفرصة لاكتسابها في دورة اللحاق باعتبار أن نظم التقييم و الانتقال الجديد ليس كالحالي – امتحان شامل و امتحان استدراكي – و إذا لم يتحصل عليها تعاد دراستها بالكامل أو جزئيا في السنة اللاحقة..
2-أهم الايجابيات:
•التسجيل يكون مباشر و لا يخضع لعملية التوجيه المركزي.
•مرونة نظام التقييم و الانتقال مما يسمح بفرض نجاح أكبر.
•تقليص الحجم الساعي بحيث تعطى الأهمية للبحث و المطالعة – 25 ساعة دراسة خلال الأسبوع فقط.
•تقديم تكوين بمواصفات عالمية.
•يضمن تكوين نوعي وفق الاختصاصات المفتوحة.
•تلبية حاجات قطاع الشغل و تفعيل العلاقة بين الجامعة و المحيط الاقتصادي و الاجتماعي.
•انفتاح الجامعة الجزائرية على العالم و تشجيع التعاون مع الجامعات الدولية.
•تقوية المهمة الثقافية للجامعة بإدخال المواد التثقيفية إضافة إلى التخصصات الرئيسية.
•يقدم شهادة معترف بها دوليا.
3- أهم السلبيات:
•قلة التأطير مع انعدام شبه كلي لدور الأستاذ الوصي مما يجعل النظام لا يتوافق و الطموحات المرجوة منه- التكوين النوعي- .
•افتقار أغلب جامعاتنا إلى مخابر البحث و الكتب العلمية المواكبة للتطور الحاصل في ميدان التعليم مما يجعل الطالب لا يستفيد من الوقت الممنوح له في هذا الإطار
•عدم تمكن الطلبة من الاستفادة بشكل جدي ولائق من خدمات الإعلام الآلي والإنترنيت.
•قلة المؤسسات الاقتصادية في الوطن مما يرهن فرص إيجاد مناصب العمل.
•انعدام العقود مع الشريك الاقتصادي وغياب كامل للخرجات العلمية والتربصات الميدانية.
•التكوين لنيل الشهادات المهنية يكون متخصص و حسب المنطقة – مثلا شهادة طالب تلمسان تختلف عن شهادة طالب عنابة في نظر قطاع الشغل.
•استقلالية المؤسسات الجامعية و إن كانت تسمح بالمنافسة بين الجامعات فإنها تخلق نوع من أنواع اللاستقرار في قيمة الشهادة – و هذا ما جعل النظام في فرنسا لا يكتب له النجاح لحد الآن-
•قضية تصنيف الشهادات عند الوظيف العمومي و ما يمكن أن تخلقه من مشاكل مع شهادات النظام القديم في ظل انعدام النص القانوني.
•و أهم مشكل هو قلة الإعلام في الأوساط الطلابية مما يجعل الطلبة المسجلين فيه لا يعرفون أي شيء عنه و لا عن مستقبلهم التعليمي.
ملاحظة ختامية:
المتمعن في هذا النظام يرى أنه يسمح بتكوين جامعي يتسم بالحيوية و العصرنة و يرتبط بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي و متفتح عليه، لكن أي إصلاح مرهون بمدى توفير الظروف الملائمة لنجاحه و هذا ما يعاب على هذا النظام الذي لم يوفر له المناخ في الوقت الحالي ماديا و بشريا.
•نقص المرافق البيداغوجية- المخابر، قاعات المطالعة،مكتبات متخصصة ...إلخ.
•النقص الفادح في التأطير لاسيما غياب الأستاذ الوصي.
و ما يلاحظ كذلك هو عدم جاهزية القوانين المسيرة له و الاكتفاء بقوانين النظام القديم – مثلا الشروط التي تتحكم في إعادة التوجيه و التحويلات تجده يعبر عنها دائما بعبارة يتحدد لاحقا- و هو ما يظهر جليا في القرار الوزاري المؤرخ في 23 يناير 2005 الذي يحدد تنظيم التعليم و ضبط كيفيات مراقبة المعارف،إضافة إلى غياب النصوص القانونية التي تضبط كيفيات الانتقال من الليسانس إلى المستر ومن المستر إلى الدكتوراه.
كما يلاحظ كذلك أن هذا النظام يواجه صعوبات كبيرة في التطبيق كونه ليس متعلقا بالجامعة وحدها بل يتعداها إلى الشريك الاقتصادي الذي هو الأخير يخوض تجربة جديدة متمثلة في الخوصصة و المؤسسات الصغيرة وفتح المجال للمستثمر الأجنبي ،يضاف إلى ذلك عدم استعداد واستيعاب الأسرة الجامعية وعلي رأسها رؤساء المؤسسات الجامعية والأساتذة للتحديات التي يفرضها النظام الجديد ،هذا الأخير يستوجب استنفارا قويا لجميع المكانات المادية والبشرية.
هذا و نشبير أن الوزارة الوصية استعملت كل الطرق و الأساليب من أجل تطبيق هذا النظام- وتعميمه- و تناست الطريق السليم و هو الحوار و النقاش و فتح الباب أمام كل الشركاء لتقديم الآراء حول هذا النظام . فهذه التجربة و إن استوفت حقها من التحضير المادي و الأكاديمي فهي لم تستوف حقها من النقاش حول آلية التطبيق في الجامعة.و يبقى هذا الملف أرضية للنقاش و الإثراء كما يؤكد التحاد على أنه يبقى عاملا من عوامل استقرار الجامعة ويساهم في كل ما من شأنه المحافظة على استقرارها ورقيها،وتبقى أيدينا ممدودة إلى كل من يسعى للنهوض بها إلى مصاف الجامعات العالمية.

Rolling Eyes Crying or Very sad Mad Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ugel-bechar.alafdal.net
سليمان مرابطي




عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 10/07/1985
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 38

شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نظام L M D للطلبة الجدد....   شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 10:15 am

شكرا على المعلومات التفصيلية لكن ما أود التذكير به بأن نظام ل م د في مراحله الأولى في الجزائر مما لا يضع مجالا للشك بأن تكون كثير من التغييرات في تطبيقه تماشيا و خصوصية الجامعة الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إتحادي مخلص
zekraoui wahbi
zekraoui wahbi
إتحادي مخلص


عدد المساهمات : 480
تاريخ الميلاد : 07/01/1990
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 34
الموقع : يشار

شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نظام L M D للطلبة الجدد....   شرح نظام L M D للطلبة الجدد.... Icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 10:41 am

Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ugel-bechar.alafdal.net
 
شرح نظام L M D للطلبة الجدد....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار- :: إتحاديــــــــــــــــــــــات :: هيكـــــــــلة فرع بشار :: قسم البيداغوجية-
انتقل الى: