الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار-
***احللت أهـــــــلا....ووطئتم سهلا.....يا هلا بين إخوانك وأخواتك...إن شاء الله ستستمتعون معانا....وتفيدوا وتستفيــدوا معـــانا......وبإنتظــــار مشاركاتـــكم و إبدعــــــاتكم....سعــــداء بتواجــــــدكم معانـــــــا...وحياك الله..الاتحاد العام الطلابي الحر يرحب بكم ......إنتظروا الجديد
الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار-
***احللت أهـــــــلا....ووطئتم سهلا.....يا هلا بين إخوانك وأخواتك...إن شاء الله ستستمتعون معانا....وتفيدوا وتستفيــدوا معـــانا......وبإنتظــــار مشاركاتـــكم و إبدعــــــاتكم....سعــــداء بتواجــــــدكم معانـــــــا...وحياك الله..الاتحاد العام الطلابي الحر يرحب بكم ......إنتظروا الجديد
الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هو منظمة طلابية نقابيــــــــة تستمد شرعيتها من الجماهير الطلابية وبرنامج عملها من إرادة المنتمين إليها.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 أقسام الرقـية: 752290478
 أقسام الرقـية: 452000978
 أقسام الرقـية: 306321543
 أقسام الرقـية: 295937494
 أقسام الرقـية: 951406477
 أقسام الرقـية: 290952218
 أقسام الرقـية: 697557245
 أقسام الرقـية: 242124358
 أقسام الرقـية: 669344687
 أقسام الرقـية: 589895588
 أقسام الرقـية: 815418088
 أقسام الرقـية: 859062489
 أقسام الرقـية: 977373112
 أقسام الرقـية: 522611600
 أقسام الرقـية: 276556554
 أقسام الرقـية: 440446346
 أقسام الرقـية: 849804136
 أقسام الرقـية: 686476318
 أقسام الرقـية: 360012743
 أقسام الرقـية: 259036595
 أقسام الرقـية: 421167612
 أقسام الرقـية: 494149602
 أقسام الرقـية: 392631424
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
إتحادي مخلص
 أقسام الرقـية: Vote_rcap أقسام الرقـية: Voting_bar أقسام الرقـية: Vote_lcap 
رضا الياس
 أقسام الرقـية: Vote_rcap أقسام الرقـية: Voting_bar أقسام الرقـية: Vote_lcap 
عبد الحميد45
 أقسام الرقـية: Vote_rcap أقسام الرقـية: Voting_bar أقسام الرقـية: Vote_lcap 
rabahali08
 أقسام الرقـية: Vote_rcap أقسام الرقـية: Voting_bar أقسام الرقـية: Vote_lcap 
nouryakine
 أقسام الرقـية: Vote_rcap أقسام الرقـية: Voting_bar أقسام الرقـية: Vote_lcap 
عبدالله بلعيدي
 أقسام الرقـية: Vote_rcap أقسام الرقـية: Voting_bar أقسام الرقـية: Vote_lcap 
تسنييم
 أقسام الرقـية: Vote_rcap أقسام الرقـية: Voting_bar أقسام الرقـية: Vote_lcap 
سليمان مرابطي
 أقسام الرقـية: Vote_rcap أقسام الرقـية: Voting_bar أقسام الرقـية: Vote_lcap 
اولفية
 أقسام الرقـية: Vote_rcap أقسام الرقـية: Voting_bar أقسام الرقـية: Vote_lcap 
اتحادية حتى النخاع امة
 أقسام الرقـية: Vote_rcap أقسام الرقـية: Voting_bar أقسام الرقـية: Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الأحد مايو 31, 2020 7:58 am
المواضيع الأخيرة
»  44 مذكرة تخرج جديدة للتحميل
 أقسام الرقـية: Icon_minitimeالأربعاء يوليو 26, 2017 2:49 pm من طرف kisokiso

» مذكرة ليسانس: دور البنوك الإسلامية في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
 أقسام الرقـية: Icon_minitimeالجمعة يناير 30, 2015 4:38 pm من طرف مسعود مسعود

» بحث حول ازمة المديونية و لجوء الجزائر الى صندوق النقد الدولي
 أقسام الرقـية: Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 8:09 am من طرف hichemdja

»  أنشودة يا فدس إنا قادمون
 أقسام الرقـية: Icon_minitimeالسبت يناير 11, 2014 9:57 pm من طرف mohamed.yaser.3154

»  مذكرات تخرج ليسانس تخصص نقود وبنوك مالية
 أقسام الرقـية: Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 11:57 am من طرف سناء 23

» مذكرة تخرج التحليل المالي في المؤسسة الاقتصادية
 أقسام الرقـية: Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 11:49 am من طرف سناء 23

» كتب في المالية للتحميل
 أقسام الرقـية: Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 4:44 pm من طرف abdallah42100

» مسابقة فرسان القران
 أقسام الرقـية: Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 8:56 am من طرف rabahali08

» 365 مقولة في النجـــــــــــــــــاح
 أقسام الرقـية: Icon_minitimeالسبت مارس 23, 2013 6:56 pm من طرف عبد الحميد45

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 503 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kisokiso فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 599 مساهمة في هذا المنتدى في 494 موضوع
يمنع النســــخ هنــا
ساعتي
لوائح الاتحاد
 أقسام الرقـية: 10210110
.

 

  أقسام الرقـية:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إتحادي مخلص
zekraoui wahbi
zekraoui wahbi
إتحادي مخلص


عدد المساهمات : 480
تاريخ الميلاد : 07/01/1990
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 34
الموقع : يشار

 أقسام الرقـية: Empty
مُساهمةموضوع: أقسام الرقـية:    أقسام الرقـية: Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 1:06 am

 أقسام الرقـية: Eroquia
تعريف الرقـية:
يفيد لسان العرب بأن أرقاه تعني تهدئة الإنسان لذا فإن الرقية هي التعويذة أو الحماية. وتقول: اسْتَرْقَـيْتُه فرقَانـي رُقْـية، فهو راقٍ، ورجل رَقَّاءٌ: صاحبُ رُقًـى. يقال: رَقَـى الراقـي رُقْـيةً و رُقـيّاً إِذا عَوَّذَ ونفث فـي عُوذَتِه، قال ابن الأَثـير: الرُّقْـية العُوذة التـي يُرْقـى بها صاحبُ الآفةِ كالـحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات.


يقول الله سبحانه وتعالى:﴿كَلاّ إِذَا بَلَغَتِ التّرَاقِي وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ [ القيامة:27].

وفي سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي خزَامَةَ قَال:َ ﴿سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَرَأَيْتَ أَدْوِيَةً نَتَدَاوَى بِهَا وَرُقًى نَسْتَرْقِي بِهَا وَتُقًى نَتَّقِيهَا هَلْ تَرُدُّ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ شَيْئًا قَالَ هِيَ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ.

وفي صحيح مسلم عَنْ جَابِرٍ قَالَ: ﴿نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الرُّقَى فَجَاءَ آلُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ كَانَتْ عِنْدَنَا رُقْيَةٌ نَرْقِي بِهَا مِنَ الْعَقْرَبِ وَإِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى قَالَ فَعَرَضُوهَا عَلَيْهِ فَقَالَ مَا أَرَى بَأْسًا مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ.

وعند مسلم عن جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ يَقُول: ﴿رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ وَقَالَ لأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ.

وفي سنن الترمذي عَنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى آبِي اللَّحْمِ قَال:َ ﴿شَهِدْتُ خَيْبَرَ مَعَ سَادَتِي فَكَلَّمُوا فِيَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَلَّمُوهُ أَنِّي مَمْلُوكٌ قَالَ فَأَمَرَ بِي فَقُلِّدْتُ السَّيْفَ فَإِذَا أَنَا أَجُرُّهُ فَأَمَرَ لِي بِشَيْءٍ مِنْ خُرْثِيِّ الْمَتَاعِ وَعَرَضْتُ عَلَيْهِ رُقْيَةً كُنْتُ أَرْقِي بِهَا الْمَجَانِينَ فَأَمَرَنِي بِطَرْحِ بَعْضِهَا وَحَبْسِ بَعْضِهَا.



شروط الرقـية:
يقول ابن حجر العسقلاني: يتخلص من كلام أهل العلم أن الرقية تكون مشروعة إذا تحقق فيها ثلاثة شروط و هي:
1- أن لا يكون فيها شرك ولا محرم.
2- أن تكون بالعربية أو ما يفقه معناه.
3- أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى.
حكم الرقـية:
يقول الأسيوطي وأجمع العلماء على جواز الرقية عند اجتماع ثلاث شروط:
1- أن لا يكون فيها شرك ولا محرم
2- أن يكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته وبلسان عربي وبما يفقه معناه.
3- أن يعتقد بأن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى.

تأثير الرقية في المرقي:



يقول ابن القيم في الزاد: تعتمد الرقية على أمرين، أمر من عند المعالج وأمر من جهة المصروع فالذي من جهة المصروع يكون بقوة نفسه وصدق توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبادئها والتعوذ الصحيح الذي تواطأ عليه القلب واللسان. والثاني من جهة المعالج بان يكون فيه هذان الأمران أيضا حتى أن بعض المعالجين من يكتفي بقوله "اخرج منه" أو يقول "بسم الله" أو يقول "لاحول ولا قوة إلا بالله" ونبينا محمد صلى الله عليه و سلم كان يقول: ﴿أخرج عدو الله أنا رسول الله.

ويقول في الطب النبوي: ومن انفع علاجات السحر الأدوية الإلهية، بل هي أدويته النافعة بالذات، فانه من تأثيرات الأرواح الخبيثة السفلية، ودفع تأثيرها يكون بما يعارضها ويقاومها من الأذكار والآيات والدعوات التي تبطل فعلها وتأثيرها، وكلما كانت أقوى وأشد، كانت أبلغ في النشرة، وذلك بمنزلة التقاء جيشين مع كل واحد منهما عدته وسلاحه، فأيهما غلب الآخر، قهره وكان الحكم له، فالقلب إذا كان ممتلئا من الله مغمورا بذكره، وله من التوجهات والدعوات والأذكار والتعوذات ورد لا يخل به يطابق فيه قلبه لسانه، كان هذا أعظم الأسباب التي تمنع إصابة السحر له، ومن أعظم العلاجات له بعد ما يصيبه.

ومن أهم الأمور التي تساعد على تأثير الرقية في المرقي هي تقبل المريض للراقي، فلو أنك أجبرت المريض على الذهاب إلى الراقي الفلاني ويكره الذهاب إليه فإنه في الغالب لا يستفيد منه، فإذا فقد المريض الثقة والارتياح والانشراح للمعالج الذي يعالجه فإن ذلك يفقد الرقية كل أثر، بل قد يشعر المريض بزيادة المرض، ولو أنه كان في قرارة نفس المريض أنه لن يستفيد ولن يتأثر من رقية الراقي الفلاني فإنه سوف لن يتأثر ولن يستفيد في الغالب، بعكس من يذهب إلى الراقي وهو منشرح الصدر مقبلا على الراقي، معتقدا بأنه سوف ينتفع من رقيته بإذن الله تعالى.
أقسام الرقية:
* الرقية الشرعية:
وهي ما ثبت عنه صلى الله عليه و سلم في كتب الصحاح من أبواب الاستشفاء والأدعية النبوية روى الإمام مسلم في صحيحه عن عوف ابن مالك الأشجعي قال: ﴿كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس في الرقى ما لم يكن فيه شرك.
* الرقية البدعية:
هي كل ما أضيف إلى الرقية الشرعية من تمتمات وتعاويذ يعمل بها المشعوذون والسحرة لا توافق منهج الرسول صلى الله عليه وسلم ولم ترد بنص شرعي وكل هذا يدخل في البدع ﴿ومن أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد كما اخبر المصطفى صلى الله عليه و سلم.
* الرقية الشركية:
هذا النوع مناف للشرع حيث تتم بالاستعانة والاستغاثة بغير الله وقد وصفها الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم بأنها من الشرك، قال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: ﴿كان مما حفظنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الرقى والتمائم والتولة من الشرك رواه الحاكم. كذلك الذي يعتقد أن الرقية مؤثرة ونافعة بذاتها (لا بقدرة الله) فيعتمد عليها اعتمادا كليا فضلا عن الذين يستعينون بالجن المسلم حسب زعمهم والتبرك بمن في القبور وسؤالهم وطلب المدد منهم والتقرب إليهم بالذبائح.
وإن من له اطلاع وتعامل بالرقية الشرعية يدرك فضائلها وفوائدها فكم من حالات الشلل والأمراض العضوية والسرطانية والاكتئاب والأمراض النفسية عولجت بفضل الله عز وجل بالرقية والتي ما كانت في حقيقتها إلا علامات تدل على أمراض روحية ونفسية فلما زال العارض النفسي وعولج الأذى الروحي شفيت الأمراض الجسدية فالحمد لله على ما تفضل به وأنعم. والله أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ugel-bechar.alafdal.net
رضا الياس




عدد المساهمات : 31
تاريخ الميلاد : 02/08/1992
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 31

 أقسام الرقـية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام الرقـية:    أقسام الرقـية: Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 6:00 pm

 أقسام الرقـية: Aljoufedu-8fbe8f67c0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقسام الرقـية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار- :: الطب البديل ( الطب بالرقية الشرعية)-
انتقل الى: