الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار-
***احللت أهـــــــلا....ووطئتم سهلا.....يا هلا بين إخوانك وأخواتك...إن شاء الله ستستمتعون معانا....وتفيدوا وتستفيــدوا معـــانا......وبإنتظــــار مشاركاتـــكم و إبدعــــــاتكم....سعــــداء بتواجــــــدكم معانـــــــا...وحياك الله..الاتحاد العام الطلابي الحر يرحب بكم ......إنتظروا الجديد
الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار-
***احللت أهـــــــلا....ووطئتم سهلا.....يا هلا بين إخوانك وأخواتك...إن شاء الله ستستمتعون معانا....وتفيدوا وتستفيــدوا معـــانا......وبإنتظــــار مشاركاتـــكم و إبدعــــــاتكم....سعــــداء بتواجــــــدكم معانـــــــا...وحياك الله..الاتحاد العام الطلابي الحر يرحب بكم ......إنتظروا الجديد
الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هو منظمة طلابية نقابيــــــــة تستمد شرعيتها من الجماهير الطلابية وبرنامج عملها من إرادة المنتمين إليها.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أغراض الشعر العربي القديم 752290478
أغراض الشعر العربي القديم 452000978
أغراض الشعر العربي القديم 306321543
أغراض الشعر العربي القديم 295937494
أغراض الشعر العربي القديم 951406477
أغراض الشعر العربي القديم 290952218
أغراض الشعر العربي القديم 697557245
أغراض الشعر العربي القديم 242124358
أغراض الشعر العربي القديم 669344687
أغراض الشعر العربي القديم 589895588
أغراض الشعر العربي القديم 815418088
أغراض الشعر العربي القديم 859062489
أغراض الشعر العربي القديم 977373112
أغراض الشعر العربي القديم 522611600
أغراض الشعر العربي القديم 276556554
أغراض الشعر العربي القديم 440446346
أغراض الشعر العربي القديم 849804136
أغراض الشعر العربي القديم 686476318
أغراض الشعر العربي القديم 360012743
أغراض الشعر العربي القديم 259036595
أغراض الشعر العربي القديم 421167612
أغراض الشعر العربي القديم 494149602
أغراض الشعر العربي القديم 392631424
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
إتحادي مخلص
أغراض الشعر العربي القديم Vote_rcapأغراض الشعر العربي القديم Voting_barأغراض الشعر العربي القديم Vote_lcap 
رضا الياس
أغراض الشعر العربي القديم Vote_rcapأغراض الشعر العربي القديم Voting_barأغراض الشعر العربي القديم Vote_lcap 
عبد الحميد45
أغراض الشعر العربي القديم Vote_rcapأغراض الشعر العربي القديم Voting_barأغراض الشعر العربي القديم Vote_lcap 
rabahali08
أغراض الشعر العربي القديم Vote_rcapأغراض الشعر العربي القديم Voting_barأغراض الشعر العربي القديم Vote_lcap 
nouryakine
أغراض الشعر العربي القديم Vote_rcapأغراض الشعر العربي القديم Voting_barأغراض الشعر العربي القديم Vote_lcap 
عبدالله بلعيدي
أغراض الشعر العربي القديم Vote_rcapأغراض الشعر العربي القديم Voting_barأغراض الشعر العربي القديم Vote_lcap 
تسنييم
أغراض الشعر العربي القديم Vote_rcapأغراض الشعر العربي القديم Voting_barأغراض الشعر العربي القديم Vote_lcap 
سليمان مرابطي
أغراض الشعر العربي القديم Vote_rcapأغراض الشعر العربي القديم Voting_barأغراض الشعر العربي القديم Vote_lcap 
اولفية
أغراض الشعر العربي القديم Vote_rcapأغراض الشعر العربي القديم Voting_barأغراض الشعر العربي القديم Vote_lcap 
اتحادية حتى النخاع امة
أغراض الشعر العربي القديم Vote_rcapأغراض الشعر العربي القديم Voting_barأغراض الشعر العربي القديم Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الأحد مايو 31, 2020 7:58 am
المواضيع الأخيرة
»  44 مذكرة تخرج جديدة للتحميل
أغراض الشعر العربي القديم Icon_minitimeالأربعاء يوليو 26, 2017 2:49 pm من طرف kisokiso

» مذكرة ليسانس: دور البنوك الإسلامية في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
أغراض الشعر العربي القديم Icon_minitimeالجمعة يناير 30, 2015 4:38 pm من طرف مسعود مسعود

» بحث حول ازمة المديونية و لجوء الجزائر الى صندوق النقد الدولي
أغراض الشعر العربي القديم Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 8:09 am من طرف hichemdja

»  أنشودة يا فدس إنا قادمون
أغراض الشعر العربي القديم Icon_minitimeالسبت يناير 11, 2014 9:57 pm من طرف mohamed.yaser.3154

»  مذكرات تخرج ليسانس تخصص نقود وبنوك مالية
أغراض الشعر العربي القديم Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 11:57 am من طرف سناء 23

» مذكرة تخرج التحليل المالي في المؤسسة الاقتصادية
أغراض الشعر العربي القديم Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 11:49 am من طرف سناء 23

» كتب في المالية للتحميل
أغراض الشعر العربي القديم Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 4:44 pm من طرف abdallah42100

» مسابقة فرسان القران
أغراض الشعر العربي القديم Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 8:56 am من طرف rabahali08

» 365 مقولة في النجـــــــــــــــــاح
أغراض الشعر العربي القديم Icon_minitimeالسبت مارس 23, 2013 6:56 pm من طرف عبد الحميد45

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 503 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kisokiso فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 599 مساهمة في هذا المنتدى في 494 موضوع
يمنع النســــخ هنــا
ساعتي
لوائح الاتحاد
أغراض الشعر العربي القديم 10210110
.

 

 أغراض الشعر العربي القديم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إتحادي مخلص
zekraoui wahbi
zekraoui wahbi
إتحادي مخلص


عدد المساهمات : 480
تاريخ الميلاد : 07/01/1990
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 34
الموقع : يشار

أغراض الشعر العربي القديم Empty
مُساهمةموضوع: أغراض الشعر العربي القديم   أغراض الشعر العربي القديم Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 1:55 am

أغراض الشعر العربي القديم
الهجاء
كان الهجاء شائعاً بين الأعداء والأضداد من الناس وبين الشعراء وبعضهم البعض حيث يذكرون مساوئ بعض ومحاسن أنفسهم ومن ابلغ شعراء الهجاء جرير والفرزدق والطرماح بن الحكيم الذي قال أقذع ما قيل في الهجاء يوما وجهه إلى تميم الجزيرة.
أرى الليل يجلوه النهار ولا أرى خلال المخازي عن تميم تجلت
أقرت تميم لابن دحمـة حكمه و كانت إذا سيمت هوانا أقرت
تميم بطرق اللؤم أهدى من القطا فان سلكت سبل المكارم ضلت
فلو أن برغوثا على ظهر قملة يشد على جموع تميم لوت
و لو أن عصفورا يمد جناحه لجاءت تميم تحته واستظلت
[عدل]المديح
كان المديح للحكام والكبار والأعيان وكان يمنح الشاعر من المال على قدر جودة شعره واعجاب الممدوح به. ومن أشهر ما قيل في المدح قول الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني.
فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
المدح : عرف الشاعر الجاهلي المديح واتخذه وسيلة للتكسُّب، وكان للغساسنة في الشام والمناذرة في الحيرة دور كبير في حفز الشعراء على مديح أمرائهم.
ومن أشهر المداحين من شعراء الجاهلية: النابغة الذبياني الذي اشتهر بمدح النعمان بن المنذر.
وكما يقول أبو عمرو بن العلاء: ((وكان النابغة يأكل ويشرب في آنية الفضة والذهب من عطايا النعمان وأبيه وجدّه.))
وقد مدح الشاعر الجاهلي بفضائل ثابتة كالشجاعة والكرم والحلم ورجاحة العقل ورفعة النسب، وكلها ترسم الصورة الخلقية المثلى للإنسان في رؤياه، كما كان يتخذ من المدح المبالغ فيه ـ باستثناء زهير بن أبي سُلمى مثلا ـ حافزًا للممدوح على المزيد من العطاء.
وكان يقدّم لقصائده في المديح بوصف الرحلة ومشاق الطريق وما أصاب ناقته من الجهد ليضمن مزيدًا من بذل ممدوحه.
وفي عصر صدر الإسلام، ظهر تيار جديد في المديح، هو مدح النبي ³. ومن أوضح نماذجه لامية كعب بن زهير بانت سعاد التي أنشدها عند عفو النبي الكريم عنه، وصارت إلى عصور متأخرة نموذجًا يُحتذى.
كما زخرت قصائد حسّان بمديحه للنبي ³ أيضًا. وبذلك تحوّل المدح من التكسّب إلى التدين، واكتسب، فيما عبر به من الأوصاف، التجرد والصدق، بعيدًا عن التكسّب فضلاً عن رسم الصورة الإسلامية للفضائل والقيم الخلقية.
ان امرون مني السماة والندى الاس اخلاخ اصت لابابها هذه بيت وفي العصر الأموي، امتزج المديح بالتيارات السياسية، بعضها يمالئ الأمويين، وبعضها الآخر يشايع فرقًا مختلفة، وكان مداحو الأمويين يتكسبون بمدائحهم، بينما تجرد شعراء الفرق المختلفة عن التكسب، بل اتخذوا من مدائحهم وسيلة للانتصار للمذهب ومحاربة خصومه، كما نجد في مديح عبيدالله بن قيس الرقيات لمصعب بن الزُّبير الذي يجسّد بشكل واضحٍ نظرية الزبيريين في الحكم.
وأما في العصر العباسي المتأخِّر فإن أجلى صور المدح، تتمثّل في مدائح المتنبي لسيف الدولة؛ إذ هي صادرة عن حب صادق، وإعجاب تام ببطولة سيف الدولة الذي يجسد حلم أبي الطيب بالبطل المخلِّص من اعتداءات الروم.
ومن هنا جاءت مدائحه تلك أشبه بملاحم رائعة.
وكذلك كان أبو تمام في مدائحه للمعتصم، وبائيته أشهر من أن نذكرها هنا.
وهنا نشير إلى حقيقة مهمة وهي أن المدح في الشعر العربي ـ وإن يكن للتكسب ـ لم يكن في كل الأحوال يعني التملق والبحث عن النفع، بل هو في كثير من الأحيان تجسيد للود الخالص والإعجاب العميق بين الشاعر والممدوح، وهذا مايتضح في مدائح المتنبي لسيف الدولة، فهي تجسيد حي لهذا المعنى الذي أشرنا إليه.
فقد كان المتنبي شديد الإعجاب بسيف الدولة ويرى فيه البطل العربي الذي طالما تاقت إليه نفسه، بقدر ما كان سيف الدولة عميق التقدير لأبي الطيب، ويرى فيه الشاعر العربي الفذ الذي طالما تطلعت إليه نفسه الذواقة للشعر، التواقة أبدًا للشاعر الذي يخلّد بطولاته.
ولقد مضى المدح في سائر العصور كما كان على نحو ما أوضحنا وإن تفاوتت فيه عناصر القوة والضعف، كما سجل لنا مدح الشعراء لبني أيوب، والمماليك، وبخاصة، بطولات هؤلاء الرجال في مقاومتهم للصليبيين والتتار والمغول.
ولم يعد المدح في العصر الحديث على صورته القديمة، إذ رأينا الشاعر الحديث يرسم لنا صورة بطل قديم ـ مثلا ـ ليضعه أمامنا نموذجًا للبطولة، ولم يعد الشاعر نديمًا لذوي السلطان وأنيسًا في مجالسهم واقفًا شعره وولاءه عليهم، بل صارت الأنشودة الوطنية العاشقة للوطن بديلاً جديدًا للمدح التقليدي
[عدل]الاعتذار
وزعيمه المنشئ لأساسه هو النابغة الذبياني، وقد أثارته ظروف الشاعر مع الملك النعمان بن المنذر.
[عدل]الغزل
كان شعر الغزل مقبولاً ومحبوباً إلا أن التشبيب - أي ذكر اسم المحبوبة- كان غير مقبول. حيث كان الشاعر القديم يتغنى بمحاسن محبوبته شكلاً وموضوعا ويذكر لوعته وشوقه إليها. ومن أجمل ما قيل فيه قول ابن عبدربه الأندلسي :
[عدل]الفخر
عادة أصيلة من عادات العرب وهو الفخر بالأنساب والأحساب والأصل والمنبت، رغم أنها محرمة دينياً, ومن أجمل أبيات الفخرالعربي بيت بشار بن برد الذي يفخر فيه بمضر مع أنه من المولدين :
[عدل]المعلقات

أنظر المقال الأصلي : معلقات
ويقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على أستار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعتبر هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها, وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر كما في معلقة عنترة بن شداد وسمية بالمعلقات لأنها أسرع حفظا وعلوقا في أذهان الناس وعدد المعلقات على أكثر القول سبع معلقات ويقال عدد المعلقات عشر معلقات ومن شعراء المعلقات امرئ القيس SPG 2010
[عدل]النقد

لقد ظهر النقد بعد الأدب، فالأدب مادة النقد، ولكن ما هي أهميته؟ ربما هذا هو السؤال الذي طرحه أحدهم حين ذاق درعا من مشاكسة النقاد وردهم للنصوص التي اعتقدها جيدة« قال قائل لـخلف الأحمر:إذا سمعت أنا بالشعر واستحسنته فما أبالي ما قلت فيه أنت وأصحابك، فقال له إذا أخذت أنت درهما واستحسنته فقال لك الصراف أنه ردي؛ هل ينفعك استحسانك له؟»
[عدل]النقد في اللغة
1- تمييز الدراهم وغيرها. 2- نقدها ينقدها نقدا وانتقادا، وتنقدها ونقده إياهانقدا: أعطاه إياها فانتقدها أي: قبضها. ونقدت له الدراهم أي أعطيته إياها، أي قبصها. 3- ناقدت فلانا إذا ناقشته في الأمر. 4- نقد الشيء ينقده نقدا:إذا نقره بإصبعه. 5- نقد شيئا من الطعام أي يأكل منه شيئا يسيرا. 6- نقد الرجل الشيء /نظره. ونقد إليه اختلس النظر نحوه. 7- نقدته الحية: لذغته. 8- الطائر ينقد الفخ: أي ينقر. 9- نقد فلان فلانا:اغتابه وأعابه. 10-اي دكر عيوب الشخص ولا يقتصر على الشخص فقط بل على الشئ كذلك المراجع:
طبقات الشعراء ← ابن سلام الجمحي
القاموس المحيط ← الفيروزأبادي
[عدل]النقد في الاصطلاح
ونخص به نقد الأدب، وهو: البحث عن أسباب الاستحسان والاستهجان، واستخلاص عناصر الجمال، وتبيين سمات القبح بتجرد من الهوى ونفي التعصب، وبتقرب أكثر إلى الموضوعية، بغرض تقويم العمل الأدبي وتقييمه. لم يكن النقد الأدبي مكتوباً كما هو الحال اليوم، وإنما كان شفهياً، وأبرز مثال على ذلك هو سوق عكاظ، حيث كان الشعر يلقى ما لديه من جديد الشعر على أسماء فينقضه الناس ويردون عليه وفي ذلك شكل من أشكال النقد الأدبي.
[عدل]موضوعية النقد وذاتيته
بما أن الذات الإنسانية تجنح إلى تقويم وتقييم الأشياء فإن النقد أول ما بدأ كان يعتمد على الذوق ولذى كان بسيطا سادجا انطباعيا، لكن الأذواق تختلف وما يجده هذا جيدا قد لا يجده الآخر كذالك، ولهذا وجب استعمال مناهج علمية توحد عملية الدراسة النقدية لتكون موضوعية وأن كان الوصول إلى الموضوعية الكاملة أمرا مستحيلا إلا أن الطريقة النقدية لابد من أن تشارك العلم نظريا -ولو نسبيا- مادامت ترتكز إليه.
[عدل]النقد واللعب في الجاهلية
كان يعتد للنقد الأدبي في الجاهلية أماكن معينة مثل جلس التحكيم في سوق عكاظ الذي كان شعراء العربية يعرضون فيه قصائدهم ومن الأمثلة التي وصلت إلينا والتي تبين أسلوب ونهج النقد الأدبي للقصيدة قصة تاريخية حدثت بين حين قدم حسان بن ثابت والخنساء إلى مجلس النابغة الذبياني. حيث أنشد حسان بين يدي النابغة قوله في ميمية له
فقال له النابغة : والله إنك لشاعر لكن :
لو أنك قلت جفان بدل جفنات لكان أبلغ حيث أن جفان جمع كثرة وجفنات جمع قلة
لو قلت يبرقن بالدجى لكان أحسن من يلمعن بالضحى لأن الضيوف يكثرون بالليل
لو قلت يجرين لدلت بدلا من يقطرن لدلت على غزارة اهرياق الدم
حبذا لو فخرت بمن ولدت وليس بمن ولدك.
فانبت حسان من المجلس صامتا وهذا تصوير لسبل النقد في الجاهلية.
[عدل]صور من النقد الجاهلي
1- حكومة أم جندب 2-المسيب بن علس وقصة استنوق الجمل 3-الاقواء في شعر النابغة 4-من حكومات النابغة في سوق عكاظ
و خلاصة النقد في العصر الجاهلي أنه كان نقد بسيط كان نقد ابيات معينة وليست القصيدة باكملها ويكون في الأولية نقد الشاعر لنفسة وتضل قصيدتة معه حولا يعيد قراءتها وترتيبها. كما أنه نقد لا يستند إلى معايير فنية بل يستند للعرف أحيانا وللذوق الخاص أحياناوللغريزة أحيانا.
[عدل]الأطوار التي مرت بها القصيدة

1- حداء الابل 2- الرجز 3- القصيدة
[عدل]أوائل الشعراء

اختلف الجميع في معرفة أوائل الشعراء وذلك ان امرؤ القيس الذي يعد من أجمل شعراء الجاهليه وأقدمهم نجده يقول : عوجا على الطلل المحيل اننا... نبكى الديار كما بكى ابن حزام لكناشهر بيت له هو مطلع معلقته قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل...بسقط اللوى بين الدخول فحومل
أغراض الشعر أغراض الشعر كثيرة نجد من بينها غرض المدح الهجاء الفخر الغزل الرثاء...
ما هم ابرز الشعراء/الجواب من فضلكامرؤ القيس عنترة ابن شداد طرفة بن العبد حسان بن ثابت المتنبي أبو نواس أبو العلاء المعري أبوالعتاهية أبو تمام احمد شوقي محمود سامي البارودي حافظ إبراهيم جبران خليل جبران ايليا أبو ماضي ميخائيل نعيمة احمد زكي أبو شادي أبو القاسم الشابيامل دنقل نازك الملائكة علال الفاسي احمد المجاطي هؤلاء هم ابرز الشعراء من مختلف العصور الادبية وهناك العديد من الشعراء الذين لم تسنح الفرصة لذكرهم وقد يكونون أفضل من بعض ما ذكرت
[عدل]العصر الحديث

ظهرت وتعددت أشكال الأدب في سنة 2000 بفضل بعض السائقين الذين نقلوا أشكال العبري الجديدة وعلى رأسها القصة والرواية. وتغيرت هيئة الشعر المالس بفضل المدارس الأدبية الجديدة التي تأثرت بالمدارس الأدبية الغريبة ة البثلاوة...، ولعل أول أشكال القصة القصيرة كانت المقامات: وفي هذا العصر أيضا ظهر بما يسمى-بالشعر الحر الطليق ال1ي يحلق في الأعالي- حيث لا يتقيد لا بالأوزان ولا بالقوافي. وكان بناء هذا الشعر من فضل الشاعر العراقي الراحل بدر شاكر السايب حيث كتب أول قصيدة في الشعر الحر (هل كان حباً) عام 1947 والشاعرة العراقية الراحلة- نازك الملائكة التي كتبت قصيدة (الكوليرا) في نفس العام ولا يعرف من ابتدع هذا الفن الجميل.
[عدل]المقامات

أنظر المقال الأصلي: مقامات
أشهر المقامات هي كتاب المقامات لبديع الزمان الهمذاني والتي ابتكر من خلالها عدة شخصيات، تميزت الشخصيات بأنها شخصيات من العامة ويأخذون ما يريدون من الحياة بالمكر والدهاء.
[عدل]المدارس الأدبية في العصر الحديث

مدرسة المطران
مدرسة المخلص
مدرسة المار يوسف
مدرسة الأميركان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ugel-bechar.alafdal.net
 
أغراض الشعر العربي القديم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإتحاد العام الطلابي الحر- فرع بشار- :: الأدب وغيرها-
انتقل الى: